منتدى أحفــــــــــاد آدم

دقة بدقه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دقة بدقه 829894
ادارة المنتدي دقة بدقه 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أحفــــــــــاد آدم

دقة بدقه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دقة بدقه 829894
ادارة المنتدي دقة بدقه 103798

منتدى أحفــــــــــاد آدم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أحفــــــــــاد آدم

منتدى اسلامي شامل وفق الكتاب والسنة

المواضيع الأخيرة

» هلا وغلا بسعودية ذوق
دقة بدقه Empty2010-09-29, 19:46 من طرف بدر

» موسوعة الهدي و النور للشيخ الألباني علي اسطوانة dvd
دقة بدقه Empty2010-06-13, 01:43 من طرف resala

» إن لله وإنا اليه راجعون
دقة بدقه Empty2010-06-02, 14:20 من طرف سعوديه ذوق

» أرقام المشايخ وطلبة العلم والمفسرين
دقة بدقه Empty2010-06-02, 13:49 من طرف سعوديه ذوق

» أنت رائــــــــــــــــــــــع
دقة بدقه Empty2010-06-02, 13:42 من طرف سعوديه ذوق

» خلفيات لسطح المكتب روعة
دقة بدقه Empty2010-06-02, 09:11 من طرف سعوديه ذوق

» دعواتكم لرجالنا
دقة بدقه Empty2010-04-10, 20:24 من طرف $M$͵ɌôOô

» رحال وريم العساف هلاوين ومرحبتين
دقة بدقه Empty2010-03-24, 15:07 من طرف امة الله

» ღ♥ღ حكاية رماديةإحترقت ألوانها /بـ الأمس ღ♥ღ
دقة بدقه Empty2010-03-22, 22:46 من طرف الشوق عطري

» لوحات وبطاقات
دقة بدقه Empty2010-03-22, 22:24 من طرف الشوق عطري

» ربي مااحلمك!
دقة بدقه Empty2010-03-20, 04:06 من طرف امة الله

» أسأل الله أني أكون ضيف خفيف عليكم
دقة بدقه Empty2010-03-19, 04:39 من طرف لطوف الخير

» غرقْ الغ‘ـرقاآنْ أكثرْ ~’’
دقة بدقه Empty2010-03-19, 04:21 من طرف لطوف الخير

» يالله ..يالله .. يالله
دقة بدقه Empty2010-03-18, 01:40 من طرف $M$͵ɌôOô

» نصائح قبل طرح أي موضوع في القسم الاسلامي
دقة بدقه Empty2010-01-28, 19:33 من طرف لطوف الخير


4 مشترك

    دقة بدقه

    avatar
    sara sh


    دقة بدقه Empty دقة بدقه

    مُساهمة من طرف sara sh 2009-08-29, 10:30

    تعرف قصة هذا المثل......



    (( دقة بدقه ولو زدت لزاد السقه))???







    يروى ان رجل متدين عنده ولد وبنت فبعث ابنه لاحضار بضاعه من الشام وقبل ان يبعثه وصاه بعدم التقرب الى الحرام وحرص على ذلك




    واثناء سفر الولد اتى السقه الى البيت ( السقه هو الرجل الذي يسقي البيوت بالماء )




    وعندما اعطى البنت الماء وقال لها اين اخوك وابوك قالت له ابي خرج واخي مسافر فقرب اليها وحاول الاعتداء عليها ولكنها رفضت ولكنه قبلها ..فصرخت وهرب السقه فلما رجع ابوها الى البيت روت له القصه فغضب الوالد




    وعندما رجع ابنه من السفر ضرب ابنه وقال له ماذا فعلت بالشام قال لم افعل شي وبعد الضغط عليه اعترف بانه تعرف على امرأه في الشام ولم ينم معها ولكن قبلها وضمها على صدره




    فبكى الاب وقال لابنه (( دقه بدقه ولو زدت لزاد السقه ))



    .......





    ......



    اسال الله ان يحفظكم ويحفظ اهاليكم ومن تحبون
    avatar
    ليالينا


    دقة بدقه Empty رد: دقة بدقه

    مُساهمة من طرف ليالينا 2009-08-29, 10:40

    وكما تدين تدان والله المستعان
    مشكورة يا عسل سلمت يداك
    قصة جميلة عبرة لمن اعتبر
    resala
    resala


    دقة بدقه Empty رد: دقة بدقه

    مُساهمة من طرف resala 2009-08-29, 19:08

    العنوان هل مَنْ زنى يُزنى بأهله؟
    المجيب عمر بن عبد الله المقبل
    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم التصنيف الآداب والسلوك والتربية/الأخلاق التاريخ 25/10/1425هـ السؤال الوعيد الذي نسمعه أن الزاني يُزنى بأهله ولو بعد حين، في هذه الحالة يقول الله تعالى: (ولاتزر وازرة وزر أخرى). فما ذنب أخت الرجل أو بنته، أو أهله في أن يقتص الله منه بهم؟ فالله أرحم الراحمين وهو العدل ولا يظلم ربك أحدًا، فهل هذا الكلام من قبيل التخويف أم أنه لا يصح حديثًا؛ لإفادتي- وقد بحثت عن هذا الحديث فلم أجد له مكانًا- إذا كان له مكان في كتب الحديث لأعرف سنده وقوته. والله من وراء القصد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الجواب:
    ، الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    الأمر كما ذكره السائل، فمقولة: إن الزاني يُزنىَ بأهله ولو بعد حين. أو ما جاء في معنى هذه الجملة، ليست حديثًا ثابتًا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو- أي الحديث- وإن كان مرويًّا عنه صلى الله عليه وسلم من طرق عن ابن عباس- أخرجه ابن عدي 1/330 وأبو الشيخ في طبقات أصبهان 2/301- وعائشة، وجابر وغيرهم، رضي الله عنهم، لكن لا يصح منها شيء، وقد جاءت هذه المقولة شعرًا ونثرًا في كلام بعض السلف، ومنهم الشافعي- رحمه الله- فقد جاء في ديوانه (ص 112):
    عِفُّوا تَعِفَّ نِساؤُكُم في المَحرَمِ وَتَجَنَّبوا ما لا يَليقُ بِمُسلِمِ
    إِنَّ الزِنى دَيـنٌ فَإِن أَقرَضـتَهُ كانَ الوَفا مِن أَهلِ بَيتِكَ فَاعْلَمِ
    وفي ديوانه أيضًا (113):
    مَن يَزنِ يُزنَ بِهِ وَلَو بِجِدارِهِ إِن كُنتَ يا هَذا لَبيبًا فَافْهَمِ
    وذكر العجلوني نحوًا من هذه الأبيات في (كشف الخفاء 2/61)، ونسبها للعلامة المقري:
    عِفُّوا تَعِفَّ نِساؤُكُم في المَحرَمِ وَتَجَنَّـبوا ما لا يَليقُ بِمُسـلِمِ
    يا هاتكًا حُرَمَ الرجـال وتابعًا طُـرُقَ الفسادِ تعيشُ غيرَ مُكرَّمِ
    مـَن يزنِ في قومٍ بألفي درهمٍ في أهـله يُـزنى بربـعِ الدرهمِ
    إِنَّ الزِنى دَيـنٌ فَإِن أَقرَضـتَهُ كانَ الوَفـا مِن أَهلِ بَيتِكَ فَاعْلَمِ
    وما استشكلته أيها السائل من تعارض هذا مع قوله تعالى: (وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)[الأنعام:164]. ليس بوارد، فالآية على ظاهرها، وما ورد في كلام بعض السلف ليس معناه أنهم عوقبوا بذنب أبيهم أو رب أسرتهم، بل المعنى في كلامهم يمكن توجيهه على أحد معنيين:
    المعنى الأول: أن الله تعالى يعاقب هذا الزاني- إن لم يتب الله عليه- بأن يَضعُف إيمان أهله، ويقعوا في أنواع من الفسوق بسبب إهمال رب البيت وتقصيره في تربيتهم وغفلته عنهم، فيؤول الأمر بهم إلى أن يتعلقوا بفعل الفاحشة، فتكون من جهة الأهل معصية من المعاصي، وهي من جهة الزاني عقوبة من الله على فعلته، وانتقامًا من الرب– إذا لم يتب على هذا الزاني- لمحارمه التي انتهكها، فلا يكون حينئذ تعارض، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الشيخان من حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: "مَا مِن أحَدٍ أَغْيَرَ مِن اللهِ، مِن أَجْلِ ذلك حرَّم الفواحشَ، وما أحدٌ أحبَّ إليه المَدْحُ مِن اللهِ". أخرجه البخاري (5220) ومسلم (2760). ولما قام النبي صلى الله عليه وسلم- فزعًا بسبب الكسوف، خطب تلك الخطبة العظيمة، ومما قال فيها: "يا أمةَ محمدٍ، واللهِ ما مِن أحَدٍ أغيرَ مِن اللهِ أنْ يَزنيَ عبدُه، أو تَزنيَ أمتُه.." الحديث. وهو في الصحيحين: البخـاري (1044) ومسلم (901)، من حديث عائشة، رضي الله عنها.
    المعنى الثاني: أن يكون هذا محض ابتلاء من الله تعالى- للمرأة المزني بها؛ لأننا نقطع أن أول زنى وقع في البشر لم يكن على ما تم توجيهه في المعنى الأول، وهذا له نظائر، فأنت تقرأ في التاريخ أن جيشًا من الجيوش استباح مدينة من المدن الإسلامية، ومن جملة هذه الاستباحة: اغتصاب النساء، وفيهن المؤمنات الغافلات، فيكون ذلك من جملة الابتلاء الذي يرفع به درجة العبد عند الله عز وجل.
    ولتعلم أيها الأخ السائل، أن ما حكاه الشافعي- رحمه الله- وغيره إنما حكوه على أنه سنة من سنن الله في البشر، أي أن العادة جرت بهذا، ومثل هذا لا يمكن أن يعارض النصوص الشرعية، بل هو متفق معها على ما سبق توجيهه في المعنيين السابقين. والله تعالى أعلم.
    **********************************

    فهذه القصة لا يعلم أصحيحة أم لا ؟
    كما لا يشترط بالضرورة أن يكون ما فعله السقا نتيجة لما فعله الولد ؟
    بارك الله فيك
    resala
    resala


    دقة بدقه Empty رد: دقة بدقه

    مُساهمة من طرف resala 2009-08-29, 19:12

    قال الإمام أحمد رحمه الله : لا أعلم بعد القتل ذنباً أعظم من الزنى ، واحتج بحديث عبد الله بن مسعود أنه قال: يا رسول الله أي الذنب أعظم ؟ قال : أن تجعل لله ندّاً وهو خلقك ، قال : قلت : ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك ، قال : قلت : ثم أي ؟ قال : أن تزني بحليلة جارك " ، فأنزل تصديقها في كتابه ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ... الآية ) الفرقان/68 .
    قال ابن القيم رحمه الله :
    والزنى يجمع خلال الشر كلها : من قلة الدين ، وذهاب الورع ، وفساد المروءة ، وقلة الغيرة ، فلا تجد زانيا معه ورع ، ولا وفاء بعهد ، ولا صدق في حديث ، ولا محافظة على صديق ، ولا غيرة تامة على أهله ، فالغدر ، والكذب ، والخيانة ، وقلة الحياء ، وعدم المراقبة ، وعدم الأنفة للحرام ، وذهاب الغيرة من القلب : من شعبه وموجباته .
    ومن موجباته : غضب الرب بإفساد حرمه وعياله ، ولو تعرض رجل إلى ملِك من الملوك بذلك لقابله أسوأ مقابلة ، ومنها : سواد الوجه وظلمته ، وما يعلوه من الكآبة والمقت الذي يبدو عليه للناظرين ، ومنها : ظلمة القلب ، وطمس نوره ، وهو الذي أوجب طمس نور الوجه وغشيان الظلمة له ، ومنها : الفقر اللازم ، … ومنها : أنه يذهب حرمة فاعله ويسقطه من عين ربه ومن أعين عباده ، ومنها : أنه يسلبه أحسن الأسماء وهو اسم العفة والبر والعدالة ، ويعطيه أضدادها كاسم الفاجر والفاسق والزاني والخائن ، ومنها : أنه يسلبه اسم المؤمن كما في الصحيحين عن النبي أنه قال " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن " ، … ومنها : أن يعرض نفسه لسكنى التنُّور الذي رأى النَّبيُّ فيه الزناةَ والزواني ، ومنها : أنه يفارقه الطيب الذي وصف الله به أهل العفاف ويستبدل به الخبث الذي وصف الله به الزناة كما قال الله تعالى : ( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات ) النور/26 ، وقد حرم الله الجنة على كل خبيث ، بل جعلها مأوى الطيبين ، ولا يدخلها إلا طيب ، قال الله تعالى : ( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون ) النحل/23 ، وقال تعالى : ( وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين ) الزمر/73 ، فإنما استحقوا سلام الملائكة ودخول الجنة بطيبهم ، والزناة : من أخبث الخلق ، وقد جعل الله سبحانه جهنم دار الخبيث وأهله ، فإذا كان يوم القيامة ميَّز الخبيث من الطيب وجعلَ الخبيثَ بعضه على بعض ثم ألقاه وألقى أهله في جهنم ، فلا يدخل النار طيبٌ ، ولا يدخل الجنةَ خبيثٌ ، ومنها : الوحشة التي يضعها الله سبحانه وتعالى في قلب الزاني وهي نظير الوحشة التي تعلو وجهه ، فالعفيف على وجهه حلاوة وفي قلبه أنس ومن جالسه استأنس به ، والزاني تعلو وجهه الوحشة ومن جالسه استوحش به ، ومنها : قلة الهيبة التي تُنزع من صدور أهله وأصحابه وغيرهم له ، وهو أحقر شيء في نفوسهم وعيونهم ، بخلاف العفيف فإنه يرزق المهابة والحلاوة ، ومنها : أن الناس ينظرونه بعين الخيانة ولا يأمنه أحد على حرمته ، ولا على ولده ، ومنها : الرائحة التي تفوح عليه يشمها كل ذي قلب سليم تفوح من فيه وجسده ، ولولا اشتراك الناس في هذه الرائحة لفاحت من صاحبها ونادت عليه ، ولكن كما قيل :
    كل به مثل ما بي غير أنهم من غيرة بعضهم للبعض عذال
    ومنها : ضيقة الصدر وحرجه ؛ فإن الزناة يعاملون بضد قصدهم ، فإن مَن طلب لذة العيش وطيبه بما حرمه الله عليه : عاقبه بنقيض قصده ، فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، ولم يجعل الله معصيته سبباً إلى خيرٍ قط ، ولو علم الفاجر ما في العفاف من اللذة ، والسرور ، وانشراح الصدر ، وطيب العيش : لرأى أن الذي فاته من اللذة أضعاف أضعاف ما حصل له ، دع ربح العاقبة ، والفوز بثواب الله وكرامته ، ومنها : أنه يعرض نفسه لفوات الاستمتاع بالحور العين في المساكن الطيبة في جنات عدن ، وقد تقدم أن الله سبحانه وتعالى إذا كان قد عاقب لابس الحرير في الدنيا بحرمانه لبسه يوم القيامة ، وشارب الخمر في الدنيا بحرمانه إياها يوم القيامة : فكذلك من تمتع بالصور المحرمة في الدنيا بل كل ما ناله العبد في الدنيا فإن توسع في حلاله : ضيِّق من حظه يوم القيامة بقدر ما توسع فيه ، وإن ناله من حرام : فاته نظيره يوم القيامة، ومنها : أن الزنى يُجرئه على قطيعة الرحم ، وعقوق الوالدين ، وكسب الحرام ، وظلم الخلق ، وإضاعة أهله وعياله ، وربما قاده قسراً إلى سفك الدم الحرام ، وربما استعان عليه بالسحر وبالشرك ، وهو يدري أو لا يدري فهذه المعصية لا تتم إلا بأنواع من المعاصي قبلها ومعها ، ويتولد عنها أنواع أخر من المعاصي بعدها ، فهي محفوفة بجندٍ من المعاصي قبلها وجند بعدها ، وهي أجلب شيءٍ لشرِّ الدنيا والآخرة ، وأمنع شيء لخير الدنيا والآخرة ، وإذا علقت بالعبد فوقع في حبائلها وأشراكها : عز على الناصحين استنقاذه، وأعيى الأطباء دواؤه ، فأسيرها لا يُفدى ، وقتيلها لا يُودى ، وقد وكَّلها الله سبحانه بزوال النعم ، فإذا ابتلي بها عبدٌ : فليودع نِعَم الله ؛ فإنها ضيف سريع الانتقال ، وشيك الزوال ، قال الله تعالى { ذلك بأن الله لم يك مغيِّراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن الله سميع عليم } وقال تعالى { وإذا أراد الله بقومٍ سوءاً فلا مرد له وما لهم من دونه من وال } ، فهذا بعض ما في هذه السبيل من الضرر .
    " روضة المحبين " ( ص 360 – 363 ) .
    المصدر ..الإسلام سؤال وجواب
    بدر
    بدر
    المدير العام
    المدير العام


    دقة بدقه Empty رد: دقة بدقه

    مُساهمة من طرف بدر 2009-08-29, 22:20

    صحيح اخي رساله دقه بدقه سال الله ان يحمي نساء المسلمين الف شكر لك تحفتن بموضوع جميل
    avatar
    sara sh


    دقة بدقه Empty رد: دقة بدقه

    مُساهمة من طرف sara sh 2009-09-01, 19:16

    شكرا لك ليالينا .....على تعليقك ومرورك الراااائع
    ..............................

    اخي رساله .... اضفت للموضوع الكثييير بتعليقك الرائع والقيم ....

    ومااحب ان اضيفه .. انه ليس فقط الزنا .... بل حتى لو كان الموضوع باتصال او مضايقه للناس ... كما تدين تدان......

    فالف الف شكر على ماكتبت واضفت في محله ...

    ...................

    اخي بدر .. شكرا لمرورك ... وتعليقك ...

    حفظنا الله وايااكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-25, 08:13